المخابرات البريطانية: استيلاء طالبان على السلطة بأفغانستان يدفع لظهور الإرهاب

بعد ساعات من تحذير وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن من احتمالية عودة تنظيم القاعدة الإرهابي مجدداً، بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وسيطرة طالبان على الحكم، توالت التصريحات الدولية لتنذر بمجملها من انتشار الإرهاب مرة أخرى.

ووسط هذه المخاوف التي تتزامن مع الذكرى العشرين من هجمات الحادي عشر من أيلول سبتمبر، قال رئيس جهاز المخابرات الداخلية البريطاني، كين مكالوم، إن استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، سيعطي دفعة لظهور الإرهاب وتنفيذ هجمات بمناطق أخرى انطلاقاً من أفغانستان، مضيفاً أن بلاده تواجه تهديداً حقيقياً ومستمراً.

مكالوم سلط الضوء على الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى خطر تنفيذ هجمات أكثر تطويراً، مثل الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة في الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عام 2001.

وبحسب رئيس جهاز المخابرات البريطاني، كين مكالوم، فإن الشرطة وأجهزة المخابرات أحبطت إحدى وثلاثين مؤامرة، لشن هجمات إرهابية في بريطانيا خلال السنوات الأربع الماضية.

أفغانستان.. الأمم المتحدة تؤكد تعامل طالبان بمزيد من العنف مع الاحتجاجات بالبلاد
في سياق متصل، أكدت الأمم المتحدة، أن حركة طالبان زادت من وتيرة العنف في تعاملها مع الاحتجاجات بأفغانستان. وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني، إن المنظمة تلقت تقارير حول ملاحقة طالبان للمشاركين بالاحتجاجات من خلال عمليات تفتيش للمنازل.

المسؤولة الأممية أضافت أن الصحفيين أيضاً يواجهون مخاوف إثر تلقيهم لتهديدات أثناء اعتقالهم ناهيك عن تعرضهم للضرب.

هذا وقتل أربعة محتجين أفغان على يد طالبان، إثر خروجهم بمظاهرات، دفعت الحركة لقطع الإنترنت عن مناطق بالعاصمة كابول لمنع متابعة الأحداث التي تشهدها البلاد.

قد يعجبك ايضا