التصنيف: سوريا

اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية:تركيا تشكل تهديداً للحرية الدينية في سوريا

خلال تقريرها السنوي أكدت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، أن المناطق المحتلة في سوريا من قبل تركيا هي الأقل أماناً والأكثر ضرراً بالحرية الدينية في سوريا.

التقرير سلط الضوء على الانتهاكات المستمرة التي تمارسها الفصائل الإرهابية التابعة لتركيا في المناطق السورية المحتلة بحق ما قال عنها الأقليات الدينية والعرقية وخصوصاً في منطقة عفرين، مشيراً إلى أنها أقدمت على تدمير دور العبادة الخاصة بالإيزيديين والمعالم الدينية الأخرى، كما أجبرت اثنين على الأقل من الإيزيديين في عفرين على اعتناق الإسلام.

وبخصوص الهجمات التي شنها الاحتلال التركي على مناطق شمال وشرق سوريا، أكد التقرير أن الطائرات الحربية والمسيرة التركية استهدفت البنية التحتية والتجمعات السكانية، مما أثر سلباً على حياة ملايين السكان بالمنطقة.

لجنة الحريات الدينية الدولية تشيد بتجربة الإدارة الذاتية

إلى ذلك أشادت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية في تقريرها بتجربة الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، وثمنت جهودها التي اعتبرتها رائدةً في حماية ما قالت عنه الأقليات الدينية في مناطقها.

كما أثنى التقرير على جهود قوات سوريا الديمقراطية في تحرير الفتيات والنساء الإيزيديات وإنقاذهن من براثن تنظيم داعش الإرهابي الذي خطفهن إبان الإبادة الجماعية في سنجار عام 2014، لافتاً إلى أن مصير أكثر من ألفين وسبعمئة امرأة وفتاة مازال مجهولاً.

توصية للإدارة الأمريكية والكونغرس بدعم الإدارة الذاتية

إلى ذلك أوصت لجنة الحرية الدينية الدولية في تقريرها الإدارة الأمريكية والكونغرس، بتقديم الدعم للإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، كما دعت إلى إشراكها في العملية السياسية لحل الصراع السوري.

اللجنة دعت أيضاً إلى اتخاذ إجراءات دبلوماسية في المحافل الدولية متعددة الأطراف لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية، وفقاً للقرار رقم اثنين وعشرين الذي يسمح بالنشاط الاقتصادي الأمريكي في مناطق شمال وشرق سوريا.

مشاركة