الكونغرس “قلق” من دفعة إس 400 ثانية لتركيا

في تحدٍّ واضح لأمن حلف شمال الأطلسي، يغامر أحد أكبر أعضائه بالاقتراب أكثر من روسيا التي بات يعتبرها الحلف ألد أعدائه، وذلك من خلال سعي النظام التركي لشراء دفعة ثانية من منظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس أربعمئة.

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، أعرب في بيان الأربعاء، عن قلقه إزاء التقارير التي تشير إلى سعي النظام التركي لشراء الدفعة الثانية من الصواريخ الروسية التي تتعارض تقنياً مع المنظومات الدفاعية التي يستخدمها حلف الناتو.

البيان اعتبر أن إتمام أنقرة لصفقة الدفعة الثانية من الإس أربعمئة سيمثل انتهاكاً آخر للعقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على روسيا، في وقت تواصل الأخيرة هجومها غير القانوني على أوكرانيا، وفقاً للبيان.

مينينديز قال إن تركيا تتحمّل مسؤولية التزامها بشكل لا لبسَ فيه بحلف شمال الأطلسي والسلام والأمن الإقليميين، من خلال الرفض التام لأي تعاون عسكري مع بوتين، معرباً عن أمله في تغيير مسارها وسياستها التي تتمثل في الانتهاكات التي وصفها بالعدائية المستمرة للمجال الجوي اليوناني، وتأخير عملية انضمام السويد وفنلندا للحلف.

يشار إلى أن واشنطن، فرضت عقوبات على أنقرة عام 2019 رداً على شرائها منظومة إس أربعمئة الروسية، واستبعدتها من برنامجها للطائرات المقاتلة إف خمسة وثلاثين، الذي كانت تشارك فيه شركات تركية، على أمل حصول أنقرة من خلاله على نحو مئة طائرة.

قد يعجبك ايضا