الكونغرس الأمريكي ينتقد العدوان التركي وانتهاكات فصائله شمال وشرق سوريا

لم تمض أيام على العقوبات الأمريكية على هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للنظام التركي، بسبب شرائه لمنظومة إس أربعمئة الصاروخية الروسية، حتى اعتبر الكونغرس الأمريكي أن العدوان التركي وانتهاكات فصائله الإرهابية لحقوق الإنسان في شمال وشرق سوريا من الأمور، التي أضرت بعلاقات واشنطن مع أنقرة.

جاء ذلك في بيان لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي عددت فيه جملة انتهاكات للنظام التركي أضرت بالعلاقة مع الولايات المتحدة.

وأشارت اللجنة إلى أن عدوان النظام على شمال شرق وسوريا عمل على تدمير مكاسب واشنطن مع قوات سوريا الديمقراطية في الحملة ضد تنظيم داعش الإرهابي.

البيان أكد كذلك أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان يؤجج نيران صراع عالمي من خلال إرسال المرتزقة السوريين إلى ليبيا وإقليم آرتساخ، إضافة لاستفزازاته شرقي المتوسط ضد اليونان وقبرص، واستضافته لأفراد من حركة حماس التي تصنفها الولايات المتحدة كإرهابيين.

اللجنة لفتت إلى أن سياسات النظام التركي الخارجية، تعرّض حلف الناتو والمنطقة وسيادة القانون في تركيا للخطر، مضيفة أن تحركات أنقرة الداخلية مقوّضة لحكم المؤسسات الديمقراطية من خلال تعزيز سيطرة أردوغان على كل مفاصل الدولة وتقويض استقلال القضاء ودحر الحقوق والحريات.

في الختام، طلبت اللجنة من واشنطن العمل بكل الوسائل المتاحة مع الشركاء الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي؛ لإجبار أنقرة على التراجع عن مسارها العدواني، ووضع حد لسلوكها الاستفزازي.

قد يعجبك ايضا