الكرملين: احتمال نشوب صراع جديد بشرق أوكرانيا ما يزال قائماً

المخاوفُ من شنِّ هجومٍ روسيٍّ على أوكرانيا بعدَ التحشيدِ العسكريّ المُتزايدِ للقواتِ الروسيَّةِ بالقربِ من الحدودِ الأوكرانيّةِ، باتت حاضِرَةً وبقوّة في التصريحاتِ الصادرةِ من روسيا والغرب على حدٍّ سواء.

وفي جديدِ الحربِ الكلاميّة، قالَ الكرملين إنَّ احتمالَ نشوبِ صراعٍ جديدٍ في شرق أوكرانيا ما يزالُ قائماً، مبدياً قلقَه ممَّا أسماه بزيادةِ الأعمالِ الاستفزازية من جانبِ كييف.

المتحدّثُ باسمِ الكرملين دميتري بيسكوف عبّرَ خلال مؤتمرٍ عبرَ الهاتفِ، عن قلقِ موسكو من احتمالِ حدوثِ تحرُّكٍ عسكريّ أوكراني في شرق أوكرانيا. وبحسبِ بيسكوف فإنَّ بلادَه تعتبرُ تعهُّدَ الرئيس الأوكراني إعادةَ شبهِ جزيرةِ القرم التي ضمَّتها روسيا عام ألفين وأربعة عشر تهديداً مباشراً.

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

وعلى هامشِ اجتماعٍ لمنظمةِ الأمن والتعاونِ في أوروبا بالعاصمةِ السويدية “ستوكهولم” قالَ وزيرُ الخارجيَّةِ الروسيّ سيرغي لافروف لنظيرِه الأمريكيّ أنتوني بلينكن، إنَّ الرئيسَ الروسيَّ فلاديمير بوتين لا يريدُ خوضَ صراعٍ جديدٍ بشأنِ كييف.

وفي مواجهةِ هذه التوتّرات، وتأكيداً على موقفِ بلاده، حذَّر بلينكن قُبيلَ محادثاتٍ ثنائية مع لافروف من أنَّ روسيا ستواجهُ ما وصفَها بعواقبَ وخيمةٍ في حال لجوئِها إلى المواجهةِ مع أوكرانيا.

من جانبٍ آخرَ، وخلالَ زيارةٍ له إلى كوريا الجنوبية، أكَّدَ وزيرُ الدفاع الأمريكي لويد أوستن أنَّ أيَّ ردٍّ أمريكيٍّ على تصرفاتِ روسيا تجاه أوكرانيا سيتمُّ بالتنسيقِ معَ المجتمعِ الدوليّ، مُطالباً موسكو بسحبِ قواتِها من الحدودِ الأوكرانية.

كما لوَّحَ أوستن بفرضِ المزيدِ منَ العقوباتِ في حالِ أيّ هجومٍ روسيٍّ على أوكرانيا.

هذا وتوتَّرتِ العلاقاتُ بين الغربِ وروسيا على خلفيَّةِ الحشدِ العسكريّ المُتزايدِ للأخيرةِ على الحدودِ الأوكرانيّة، عبرَ نشرِ أكثرَ من تسعينَ ألفَ جنديٍّ وإجراءِ مناوراتٍ عسكريّةٍ هناك، فيما تنفي موسكو نيَّتَها القيامَ بأيّ هجومٍ.

قد يعجبك ايضا