التصنيف: العالم

القوات الجوية الأوكرانية تعلن تدمير 23 طائرة مسيرة روسية بعدة مناطق

عاد التصعيد العسكري ليتصدر المشهد من جديد في أوكرانيا، في ظل القصف المتبادل بين القوات الروسية ونظيرتها الأوكرانية عبر الطائرات المسيرة والصواريخ، وإعلان روسيا تحقيقها تقدماً ميداني على عدة محاور في دونيتسك.

القوات الجوية الأوكرانية، قالت في بيان على تطبيق “تيليغرام”، إن دفاعاتها الجوية أسقطت ثلاث وعشرين طائرة مسيرة من أصل أربع وعشرين أطلقتها القوات الروسية على مناطق أوكرانية.

ومن جانبه، قال حاكم منطقة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا أوليه سينيهوبوف على “تيليغرام”، إن رجلاً قتل جراء القصف الصاروخي الروسي على بلدة سلوبوجانسكي، بالتزامن مع مقتل امرأة مسنة وإصابة رجلين جراء القصف على خاركيف.

كما تسبب القصف الصاروخي الروسي على دنيبرو في الشرق ومدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود في الجنوب، في نشوب حريق بمصنع للأغذية وتضرر بنية تحتية ومنازل ومبان تجارية.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مصور، إن روسيا أطلقت ثمانية صواريخ وما يقرب من سبعين قنبلة جوية‭ ‬على مناطق ومواقع بالخطوط الأمامية خلال أوقات النهار، وذلك بعد أن أسقطت القوات الجوية الأوكرانية ثلاث عشرة طائرة مسيرة من طراز “شاهد” استهدفت منطقتي خاركيف ودنيبرو خلال الليل.

مصادر: واشنطن ستقترح على مجموعة السبع مساعدة أوكرانيا من الأصول الروسية

يأتي ذلك، في وقت نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن الولايات المتحدة تسعى للوصول إلى اتفاق داخل مجموعة السبع يسمح بتمويل أوكرانيا بمليارات الدولارات من الأصول الروسية المجمدة.

وبسحب المصادر، فإن واشنطن تحاول الوصول لاتفاق خلال اجتماع زعماء دول مجموعة السبع في حزيران/ يونيو المقبل في إيطاليا، مرجحة أن التوصل لاتفاق في هذا الشأن قد يستغرق شهوراً، ومشيرةً بالوقت نفسه إلى أن من بين المقترحات إصدار سندات بقيمة خمسين مليار دولار من خلال أداة مدعومة بأرباح الأصول الروسية المجمدة.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن هذا الموضوع قيد النقاش, مضيفةً أن الولايات المتحدة تريد أن تشارك كافة دول مجموعة السبع في تخصيص المساعدات لأوكرانيا.

مشاركة