العراق: تعيين وزراء الدفاع والداخلية والعدل وبقاء التربية قيد الانتظار

أخيراً وبعد مرور ما يقارب ثمانية أشهر على بقاء مناصب وزارية شاغرة في حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وما صاحب ذلك من مشادات وتبادل التهم بين مختلف الكتل السياسية أعلن البرلمان العراقي عن تعيين ثلاثة وزراء مع بقاء وزارة شاغرة.

مجلس النواب العراقي، صوّت على تسمية كل من المرشح نجاح الشمري وزيراً للدفاع وياسين الياسري وزيراً للداخلية وفاروق أمين الشواني وزيراً للعدل في حين رفض البرلمان منح الثقة لمرشحة وزرارة التربية سفانة الحمداني وهي ثالث مرشحة يتقدم بها المشروع العربي برئاسة خميس الخنجر ويرفضها البرلمان.

عدم منح الثقة لمرشحة التربية سفانة الحمداني برره النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز بقلة خبرة الحمداني بحسب سيرتها الذاتية.

الفايز أضاف أن مجلس النواب سيصّوت على بديل للمرشحة الحمداني الخميس المقبل بحسب كتاب رئيس مجلس الوزراء القاضي بترشيح بديل خلال ثلاثة أيام في حال عدم حصول المرشح على ثقة البرلمان.

وقبل أيام، دعت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية التابعة للتيار الصدري لتظاهرات في مختلف المحافظات احتجاجا على عدم إكمال تشكيل الحكومة وتنديدا بـما وصفته بالتصرفات اللامسؤولة من قبل الحكومة والبرلمان.

كما كان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا، في وقتٍ سابق، الكتل السياسية إلى الضغط على رئيس الوزراء لتشكيل حكومة كاملة في غضون عشرة أيام، محذراً من أن أنصاره سيتخذون موقفا جديدا ما لم يفعلوا ذلك.