العراق.. برهم صالح يدعو لتشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد

دعا الرئيس العراقي برهم صالح إلى ضرورة تشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد الذي اعتبره اقتصاداً سياسياً للعنف والإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاءٍ له اليوم في قصر السلام ببغداد، مع رئيسة لجنة الأمن والدفاع في البرلمان الأوروبي ناتالي لويزو والوفد المرافق لها، وَفق بيانٍ صادرٍ عن الرئاسة العراقية.

وأكّد صالح أهمية العلاقات الثنائية المشتركة التي تجمع العراق والاتحاد الأوروبي باعتباره شريكاً أساسياً في مختلف المجالات، وخصوصاً في مكافحة الإرهاب والتطرف ومواجهة خلايا داعش إلى جانب تطوير قدرات قوات الأمن العراقية عبر الاستفادة من الخبرات الأوروبية في هذا الصدد.

وأضاف الرئيس أن هناك حاجة لتشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد على غرار التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، لكون الفساد هو الاقتصاد السياسي للعنف والإرهاب، ولن يتم القضاء على الإرهاب إلا بتجفيف منابع تمويله المستندة على أموال الفساد، مشيراً إلى أن الإرهاب والفساد متلازمان ومترابطان ومتخادمان ويدعم أحدهما الآخر.

وأشار صالح إلى أن قوات الأمن العراقية بكافة تشكيلاتها تواصل بحزم عملياتها للقضاء على ما تبقى من الخلايا الإرهابية التي تهدد أمن العراق والمنطقة، ولفت إلى أنه لا يمكن الاستخفاف بخطورة الإرهاب، مؤكداً ضرورة إنهاء الصراعات والأزمات في المنطقة والعالم وإرساء السلام، لأن استمرار الصراعات يمثّل متنفساً للمجاميع الإرهابية.

من جانبها، أكدت ناتالي لويزو، التزام الاتحاد الأوروبي بدعم أمن واستقرار العراق وتمكين قواته الأمنية في مكافحة الإرهاب، مشيدةً بالدور المهم الذي لعبه العراق في مكافحة داعش إلى جانب جهوده في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

قد يعجبك ايضا