العراق:المتظاهرون يدعون لإضراب عام في المحافظات الجنوبية

ثورة الغضب الشعبي في العراق، لم تنهيها تصريحات المسؤولين الذين يقولون ان تشكيل الحكومة الجديدة باتت قريبة، فمدن المثنى وواسط والناصر وميسان في المحافظات الجنوبية شهدت تظاهرات غاضبة تدعو للإضراب العام يوم غد الأحد.

وبحسب ما أفاد به ناشطون مدنيون، يواصل متظاهرون في البصرة قطع طرقات رئيسية وأخرى مؤدية إلى حقل مجنون النفطي، بينما توافد محتجون إلى ساحة الحبوبي وسط مدنية الناصرية لدعم مطالب المتظاهرين.

ومنذ الساعات الأولى من صباح السبت، حرق المتظاهرون مقر منظمة بدر وحزب الدعوة وعصائب أهل الحق ومبنى محافظة ذي قار في الناصرية، إضافة لمقر فوج المهمات وسط المدينة وقطع الطرق والجسور بالإطارات المشتعلة.

من جانبه، دعا الناشط العراقي البارز علاء الركابي، متظاهري ساحة التحرير لتصعيد احتجاجهم سلمياً، والوقوف أمام السفارات الأجنبية، ومطالبة بعثاتها بعدم التعامل مع النخب السياسية الحاكمة في البلاد.

يأتي ذلك فيما أمر قائد شرطة ذي قار بتشكيل لجنة تحقيق في اغتيال الناشط على العصمي الذي اغتالته مجموعة مسلحة مجهولة، بعد أن شهدت المحافظة ليلة ساخنة.

متظاهرو ذي قار دعوا بدورهم لمعاقبة المسؤولين عن المجازر التي وقعت منذ انطلاق الاحتجاجات فيها، بالإضافة إلى توفير 100 درجة وظيفية، إلى جانب تغيير المدراء العامين في جميع دوائر المحافظة، وإعادة تأهيل القطاع الصحي في المحافظة مع مراعاة الكثافة السكانية.

ويشهد العراق حملة خطف وتخويف وترويع، تنفذها جهات مجهولة، وكيانات مسلحة وخارجين عن القانون، حسب ما تقول جهات دولية، فيما تحوم الشبهات حول أياد محلية، مدعومة من إيران، في حين لم تنجح السلطات العراقية حتى الآن من الوفاء بتعهداتها بحماية المتظاهرين.

قد يعجبك ايضا