العراق:إنشاء آلية لشراء الطاقة من إيران للالتفاف على العقوبات الأميركية

الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء الإيراني من دون أن تتعرض للعقوبات الأمريكية، دفع بغداد للسعي نحو حل بديل يرتكز على إنشاء آلية الأغراض الخاصة التي ستسمح لها بدفع ثمن الطاقة المستوردة بالدينار العراقي، ويمكن لإيران أن تستخدمها لشراء البضائع الإنسانية حصراً.

مسؤول حكومي رفيع، أوضح لوكالة الصحافة الفرنسية أن تلك الآلية كانت نتاج أشهر من المحادثات بين المسؤولين العراقيين والإيرانيين والأميركيين.

ويستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر نحو 1400 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية. ولذلك فعلى العراق سداد فاتورة بنحو ملياري دولار ثمناً لعملية شراء غاز وكهرباء سابقة، وفقاً لوزير النفط الإيراني بيجن زنغنة.

لكن قد يكون هذا الاعتماد غير مريح بالنسبة إلى الولايات المتحدة التي سعت لتقليص نفوذ طهران وإعادة فرض العقوبات على مؤسساتها المالية وخطوط الشحن وقطاع الطاقة والمنتجات النفطية.

ويرى مراقبون أن الأمر سيكون التفافاً فعلياً على العقوبات الأمريكية، وسيكون مشابهاً لآلية “إنستيكس” التي تم تفعيلها مؤخراً من قِبل بريطانيا وألمانيا وفرنسا، للتداول مع إيران دون الإخلال بالعقوبات الأميركية.

قد يعجبك ايضا