الطاقة الذرية تبدي قلقها من عرقلة إيران تفتيش منشآتها النووية

بالتزامن مع بدأ الجولة السادسة من المفاوضات النووية في فيينا، لإحياء الاتفاق النووي، عبّر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، عن قلقه من العراقيل التي تضعها إيران أمام موظفي الوكالة لتفتيش منشآتها النووية.

غروسي، وخلال مقابلةٍ مع موقع أكسيوس الإخباري، قال إنّ رفع تخصيب اليورانيوم من قبل طهران، إضافةً إلى عرقلتها لعمليات التفتيش في منشآتها النووية أمرٌ مقلقٌ للوكالة، ويؤثّر سلباً على مجريات التفاوض معها.

المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، أشار إلى ضرورة التوصّل إلى اتّفاقٍ مع إيران، كونها تملك برنامجًا نوويًّا ضخمًا ومعقدًا بحسب وصفه، مؤكِّداً في الوقت نفسه أن تخصيب طهران لليورانيوم بنسبة ستين في المئة أمرٌ خطير للغاية.

بلينكن يؤكد أن برنامج إيران النووي اقترب من مرحلة تصعب السيطرة عليه
وفي السياق قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنّ إيران اقتربت في برنامجها النووي من مرحلةٍ تصعب السيطرة عليه، مضيفاً أنّ تطوّر برنامجها النووي يدفعهم إلى التوصّل لاتفاقٍ بسرعة.

يأتي هذا بينما أكّد كبير مفاوضي إيران عباس عراقجي، أنه لا يتوقّع التوّصل لاتّفاقٍ مع الدول الكبرى حول الملف النووي هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنّ الأمر يحتاج إلى الكثير من المناقشات والمشاورات السياسية والفنية والقانونية.

ومنذ بداية أبريل/نيسان الماضي، تستضيف العاصمة النمساوية فيينا، اجتماعاتٍ منتظمةً بين إيران والقوى الكبرى، بهدف العودة للاتفاق النووي المبرم عام ألفين وخمسة عشر، والذي انسحبت منه واشنطن في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا