الصحة العالمية تدعو للتحرك تجنباً لانتشار واسع لكورونا بالشرق الأوسط

لتجنب وضع مشابه لما حدث في أوروبا أو الولايات المتحدة حيث توفي وأصيب مئات الآلاف، أكدت منظمة الصحة العالمية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا يزال بوسعها أن تغتنم الفرصة السانحة حالياً وتتحرك لتجنب انتشار واسع لفايروس كورونا، وذلك في وقت تجاوز فيه عدد الاصابات بالعالم مليونين ومئتي ألف والوفيات أكثر من 150 ألف حالة.

وقال الدكتور ايفان هيوتن مدير إدارة التغطية الصحية الشاملة في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية بمنطقة شرق المتوسط، ومقره القاهرة، إن لديهم فرصة للتحرك في المنطقة لأن تزايد الحالات لم يكن سريعاً حتى الآن.

ووفقا للدكتور هيوتن، من الصعب في الوقت الراهن تفسير التزايد البطيء في عدد الاصابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثناء ايران التي سجلت فيها أكثر من 76 ألف حالة وما يقرب من 5 آلاف وفاة، مشيرا لاحتمال أن يكون هناك عامل مرتبط بالتركيبة العمرية لهذه المجتمعات الشابة.

المسؤول بمنظمة الصحة العالمية، أشار إلى ضرورة توفير أعمدة المواجهة للفايروس وهي الالتزام المجتمعي وتعبئة الأنظمة الصحية وإعداد المستشفيات لاستقبال الحالات الخطيرة.

وبالنظر الى الخطورة المحتملة والى قدرة هذا الفايروس على إحراج النظم الصحية يتعين على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الاستعداد لاحتمال أن تجري الأمور بشكل سيء، وفقاً للدكتور هيوتن.

وبحسب الصحة العالمية فقد تم تسجيل أكثر من 111 ألف إصابة بفايروس كورونا وأكثر من 5500 وفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تشمل 22 دولة وتمتد من المغرب إلى باكستان.

قد يعجبك ايضا