السودان.. منظمة الصحة العالمية تدعو لحماية العاملين في قطاع الصحة

تزايدت منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي الهجماتُ على المستشفيات والمرافق الصحية في السودان، والاعتداءات على الكوادر الطبية، على ضوء زيادة موجة المظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري في البلاد والداعية لتسليم السلطة إلى المدنيين.

منظمةُ الصحة العالمية دعت إلى حمايةِ الأطباء والطواقم الطبية والمنشآت الصحية في السودان، بعيد الإبلاغ عن خمسة عشرة هجوماً على المراكز الصحية والمستشفيات والعامين فيها في الآونة الأخيرة.

وأعربتِ المنظمةُ الدولية في بيانٍ عن قلقها البالغ جراء الأزمة في السودان، والتي شملت اعتداءاتٍ على العاملين في مجال الرعاية الصحية، تراوحت بين الاعتداء البدني والإعاقة أو التفتيش العنيف، بالإضافة إلى ما يترتب على ذلك من تهديدات نفسية وترهيب.

مديرُ إقليمِ شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية أحمد بن سالم المنظري، دعا لوقف فوري للهجمات التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق الصحية، معتبراً إياها انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي.

المنظري طالب السماح للعاملين في قطاع الصحة بالعمل دون خوف أو قلق على سلامتهم الشخصية وحتى سلامة مرضاهم، كما شدد على وجوب تلقي المرضى للعلاج في مكان آمن.

ويعيش السودان موجةَ مظاهراتٍ احتجاجيةٍ في أعقاب انقلاب قاده المجلس العسكري في الخامس والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والذي تراجع عنه بعد قرابة شهر من ذلك، إلا أن جذوة المظاهرات لم تخفت، بل زادت وتيرتها مع التعامل العنيف من قبل السلطات لقمعها.

قد يعجبك ايضا