السودان: الحكومة الانتقالية بعد اجتماعها الأول تؤكد على الأولويات الـ10

خلال مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع الأول لوزراء الحكومة الانتقالية السودانية في الخرطوم برئاسة عبدالله حمدوك، أعلن وزير الإعلام فيصل محمد صالح عن الأولويات التي ركزت عليها الحكومة من أجل معالجتها.

إحدى هذه الأولويات العشرة إيلاء الأهمية لإيقاف الحرب والعمل من أجل إحلال السلام الدائم بين جميع الأطراف السودانية وثانيها العمل على معالجة الأزمة الاقتصادية والارتفاع الحاد في الأسعار وسبل تلافيها.

ثالث الاولويات التي ركز عليها اجتماع الحكومة، إلغاء القوانين التي تقيد الحريات والعمل من أجل تعزيز استقلال القضاء والعدالة الانتقالية، ومتابعة التحقيق في الجرائم ومحاسبة المتورطين فيها ولا سيما منها أحداث فض اعتصام المتظاهرين وسط الخرطوم، وتسهيل عقد المؤتمر الدستوري.

كما تضمن جدول أعمال الاجتماع كإحدى أهم أولوياته، تعزيز حقوق المرأة وتفعيلها بشكل حقيقي وليس شكلياً فقط من خلال إشراكها في جميع الجوانب، بالإضافة إلى تعزيز دور الشباب ومشاركتهم.

ومن النقاط الأخرى التي ركز عليها صالح، إصلاح أجهزة الدولة وعلاقة المركز بالولايات ومراجعة هياكل الحكم، وإتباع سياسة خارجية متوازنة، تقوم على استقلالية القرار السوداني.

التنمية الاجتماعية والصحة والتعليم كانت أيضاً من أبرز النقاط، وعليه فقد بين وزير الإعلام السوداني أن تم التوجيه بمعالجة وصول الكتاب المدرسي لكل الولايات والعمل على استيعاب جميع الطلاب في المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد.

كما تم بحسب الوزير النقاش حول فتح الجامعات وقال إنه سيتم عقد اجتماع بين الجهات المعنية بهذا الموضوع من أجل فتحها.

وأوضح صالح ردّاً على سؤال حول برنامج عمل الحكومة في المرحلة المقبلة، أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، سيقوم برفقة أربعة وزراء بزيارة إلى دولة جنوب السودان الخميس المقبل، من أجل التأكيد على تعزيز العلاقة بين البلدين.

قد يعجبك ايضا