السودان.. الأطباء وعمال النفط ينضمون للنقابات الأخرى بالعصيان المدني

لم تتغير مواقفُ القوى المدنية في السودان، بشأن دعم التحول الديمقراطي عبر الحكومة الانتقالية ورفض الانقلاب العسكري بل يبدو الشارعُ أكثرَ إصراراً، إذ قال تجمع المهنيين السودانيين إن عُمَّالَ شركة سودابت النفطية الحكومية والأطباءَ أعلنوا الانضمامَ إلى حركة العصيان المدني التي دعت إليها النقابات الأخرى احتجاجاً على الانقلاب العسكري.

تجمع المهنيين نشر بياناً من اللجنة التسييرية لنقابة العاملين في سودابت، أعلنت فيه اللجنةُ الدخولَ في العصيان المدني الشامل وقوفاً مع قرار الشعب الداعم للتحول المدني الديمقراطي.

كما أعلنَ المكتب المُوحَّد للأطباء المؤلف من نقابات مختلفة، أن الأطباء سيبدؤون إضراباً عاماً في مختلف أنحاء السودان عملاً بوعد سابق بالإضراب في حال وقوع انقلاب.

وكان الآلاف خرجوا إلى الشوارع منذ الانقلاب الذي قاده يومَ الاثنين قائدُ الجيش عبد الفتاح البرهان وسقط عددٌ منهم قتلى في اشتباكات مع قوات الأمن. وأعلنت جماعة من لجان الأحياء في الخرطوم خطةً لإقامة مزيدٍ من المتاريس وتنظيم الاحتجاجات تصل إلى ذروتها يوم السبت في “مسيرة مليونية”.

مجلس نظراء البجا يؤكد استمرار الإغلاق في شرق البلاد

وفي صعيدٍ متّصل، قال القيادي بحركة الاحتجاجات التي أطلقها مجلس نظارات البجا في شرق السودان “كرار عسكر” إن إغلاقَ الموانئ والشوارع هناك ما يزال مستمرًا.

القيادي “عسكر” أشار إلى أنه لا علاقةَ للمجلس بما يجري في الخرطوم من خلافات على إثر الانقلاب العسكري.

وكان مجلسُ نظارات البجا قد أغلق الموانئ المطلة على البحر الأحمر منذ أيلول/ سبتمبر الماضي احتجاجاً على ما وصفه بافتقار المنطقة للسلطة السياسية، والظروف الاقتصادية السيئة هناك.

قد يعجبك ايضا