السلطات الإيرانية تمنع أكثر من 40 طالبة من دخول الجامعة خلال شهر

تواصل السلطاتُ الإيرانية تطبيقَ سياسة التضييق على الداخل الإيراني، والتي ازدادت وتيرتُها بعد الاحتجاجات الشعبية التي أعقبت مقتل الشابة الكردية جينا أميني، لا سيما تلك التي تتعلق بتعليم الفتيات في المدارس والجامعات، ووضع القيود والعراقيل أمام حقِّهن في التعليم.

مصادرُ محليةٌ أشارت إلى قيام السلطات الإيرانية بمنع نحو أربعين طالبةً من دخول الجامعة، خلال شهرٍ واحد، وذلك دون إشعارٍ مُسبَقٍ أو مُستنداتٍ وإثباتاتٍ تدعم الحجج والذرائع التي تثبت مخالفاتهن المزعومة.

مجالس اتحاد الطلاب في إيران لفتت في بيانٍ لها، إلى أن هذا الإجراء جاء “بهدف قمع وإزعاج الطلاب” خلال الأسابيعِ الأخيرة من الفصل الدراسي، على حد وصفها.

وفي إطار الضغوط المُطبقة على الطلاب، أشارت مصادرُ إلى معاقبة السلطاتِ قبل يومين ما يزيدُ عن عشرين طالباً يعيشون في سكن جلال الأحمد في جامعة طهران بمنعٍ مؤقتٍ لمدة نصف عامٍ من الدراسة والطرد من السكن.

الاتهامات التي توجهها إدارة جامعة طهران وعقوبات الحرمان من التعليم والطرد بحق الطلبة، جاءت بحُججِ خَلقِ اضطرابٍ وعرقلةٍ لجميع شؤون الجامعة، حيث تُستخدَم اللجانُ التأديبية كأداةٍ لتحقيق مطالب السلطة في البلاد وقمع الانتفاضة الشعبية.

وكانتِ السلطاتُ الإيرانية قد استدعت بحسب مصادرَ مُطلعةٍ عددًا من الطلاب في جامعاتٍ عدة، منها جامعة بهشتي في طهران، من قبل شرطة الأمن الأسبوعَ الماضي بسبب تجمّعٍ في يوم العشرين من أيار/ مايو الجاري احتجاجاً على موجة الإعدامات في البلاد.

قد يعجبك ايضا