السلطات الإيرانية تعطل خدمة الإنترنت قبل احتجاجات جديدة محتملة

بعد يوم على تصريح مسؤول إيراني بأن المرشد الأعلى علي خامنئي، بدأ ينفذ صبره على الاحتجاجات في البلاد، جاء الرد من الشارع، من خلال دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لمظاهرات حاشدة الخميس.

مظاهرات استبقتها السلطات الإيرانية بتعطيل خدمة الإنترنت على أجهزة الهاتف المحمول في عدة أقاليم، حسب ما أعلنته وكالة أنباء العمال الإيرانية غير الرسمية “إيلنا”.

الوكالة نقلت عن مصدر بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قوله، إن تعطيل الانترنت عبر الهواتف المحمولة تم بأمر من السلطات الأمنية، في أقاليم البرز وكردستان وزنجان في وسط وغرب إيران، وإقليم فارس في جنوبي البلاد.

ويصعّب تعطيل الإنترنت على المتظاهرين، بث مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لحشد الدعم، والحصول على تقارير موثوقة حول نطاق الاحتجاجات.

من جهة أخرى نفى المتحدث باسم وزارة الاتصالات الإيرانية جمال هديان، في تغريدة عبر حسابه في تويتر وجود أوامر بتعطيل الانترنت، مؤكداً أن القضاء والهيئات الأخرى المسؤولة لم تصدر هكذا أمر.

ودعت منشورات على مواقع للتواصل الاجتماعي، إضافةً إلى بعض أقارب الذين قتلوا في اضطرابات الشهر الماضي، إلى تجديد الاحتجاجات وإحياء ذكرى الضحايا.

وفي تشرين الثاني الماضي، شهدت إيران احتجاجات شعبية واسعة شملت معظم المناطق والمدن بالبلاد، بسبب رفع السلطات أسعار الوقود، لكن سرعان ما رفع المتظاهرون من سقف مطالبهم لتصل إلى حد المطالبة بمزيد من الحرية السياسية وتغيير النظام الحاكم في البلاد.

وألقت السلطات الإيرانية، التي شنت حملة قمع هي الأشد دموية في تاريخ إيران، اللوم على من سمتها عناصر أجنبية بالمسؤولية عن إذكاء تلك الاحتجاجات.

قد يعجبك ايضا