التصنيف: الشرق الأوسط

السفير مصطفى أديب المرشح الأبرز لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

فيما يبدو أنه انفراج من أجل التوصل إلى اسمٍ توافقي لرئاسة الحكومة، أكد تيار المستقبل اللبناني أنه سيرشح سفير لبنان لدى ألمانيا مصطفى أديب لمنصب رئيس الوزراء وذلك خلال مشاوراتٍ رسمية، الاثنين.

تيار المستقبل، بزعامة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، أعلن دعمه لأديب بعد اجتماعٍ لكتلته البرلمانية، الأحد.

واستقالت حكومة حسان دياب في وقتٍ سابقٍ هذا الشهر بعد الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت، والذي أودى بحياة مئة وتسعين شخصاً، وبموجب نظام تقاسم السلطة الطائفي يجب أن يذهب منصب رئيس الوزراء في لبنان إلى مسلم سني.

وأكد مصدر سياسي رفيع إن كتلة حزب الله وحركة أمل سيسميان السفير مصطفى أديب رئيساً للحكومة.

من جانبه، أعلن جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر وهو أكبر كتلة مسيحية بالبلاد أن التيار سيرشح أديب رئيساً للوزراء، مضيفاً أنه جرى التوصل لاتفاق بخصوص ترشحه.

وإذا استمرت العملية إلى اللحظة الأخيرة دون تعقيدات، فسيتم ترشيح أديب قبل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيروت، والذي يقود جهوداً للضغط على القادة اللبنانيين للإصلاح.

وسيكون على الرئيس ميشال عون، وهو مسيحي ماروني متحالف مع حزب الله، تعيين المرشح الذي يحظى بأكبر قدر من التأييد بين النواب في مشاورات الاثنين.

وستبدأ عملية تشكيل الحكومة الجديدة بمجرد الترشيح، وحتى يتم الاتفاق على حكومة جديدة، ستواصل حكومة دياب تصريف الأعمال.

ويعاني لبنان من أزمة مالية دمرت الاقتصاد وينظر إليها على أنها أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي ألفٍ وتسعمئة وخمسة وسبعين وألفٍ وتسعمئة وتسعين.

مشاركة