السفير الأمريكي في موسكو يعود إلى واشنطن لإجراء مشاورات

تراشقٌ بالحديث وطردُ دبلوماسيين وسحبٌ للسفراء تشهدُهُ الساحةُ الدولية هذه الأيام، إثرَ تدهور العلاقات مع موسكو، لا سيَّما في ظلِّ عدم إيجاد حل للقضايا العالقة، وأبرزها التوتراتُ في شرقيِّ أوكرانيا وغيرها من القضايا.

 السفيرُ الأمريكي لدى موسكو جون سوليفان، أعلن أنه سيعودُ إلى واشنطن خلال هذا الأسبوع للتشاور. وقال سوليفان على الموقع الإلكتروني للسفارة الأمريكية، إنه من الضرورة التواصلُ مع الزملاء الجددِ في إدارة الرئيس جو بايدن، للبحث والتشاور بالشأن الراهن للعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا.

تطوراتٌ تأتي في أعقابِ استدعاءِ روسيا لسفيرها لدى واشنطن، الشهرَ الماضي، بعد تصريحٍ للرئيس الأمريكي بايدن خلال مقابلة تلفزيونية، وصفَ فيها نظيرَهُ الروسيَّ فلاديمير بوتين بالقاتل.

وكانت واشنطن قد فرضتْ يومَ الخميس الماضي عقوباتٍ جديدةً على روسيا بعد اتهامِها بالتدخل في الانتخابات الأمريكية لعام 2020 والتسلّل الإلكتروني والتصعيد في أوكرانيا المجاورة. كما حذَّرتِ الولايات المتحدة روسيا من التداعيات في حال إذا تُوُفِّيَ المعارض أليكسي نافالني الذي بدأ إضراباً عن الطعام في السجن.

يُشَارُ إلى أن الرئيسَ الأمريكيَّ جو بايدن دعا نظيرَهُ الروسيَّ فلاديمير بوتين لعقد قمةٍ ثنائية، لكن الكرملين لم يُعلِّقْ بشكلٍ صريحٍ بالموافقة أو الرفض حتى الآن، فيما يلقي بوتين كلمةً يومَ الخميس القادم في قمَّةٍ للمُناخِ يستضيفها بايدن عبرَ الإنترنت.

قد يعجبك ايضا