الرباط تغلق سفارتها بالجزائر بعد قرار الأخيرة بقطع العلاقات بين البلدين

تشهد علاقات الجارتين المغرب والجزائر توتراً منذ عقود بسبب دعم الأخيرة لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، بينما يعتبرها المغرب جزءاً لا يتجزأ من أرضه، وما زاد الطين بلّةً، تأييد المغرب لاستقلال منطقة القبائل في الجزائر.

مصدرٌ فضّل عدم ذكر اسمه، أوضح أنّ المغرب سيغلق سفارته في العاصمة الجزائر، لكنه سيبقي قنصلياته مفتوحة في كلّ من وهران وسيدي بلعباس.

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أعلن في مؤتمر صحافي، الثلاثاء الماضي، أنّ بلاده قرّرت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، متّهماً الأخير بأنّه لم يتوقف يوماً عن القيام بأعمال عدائية وغير ودّية ضدّ الجزائر منذ استقلالها في عام ألف وتسعمائة واثنين وستين.

تلميح بالاستغناء عن خط الغاز المار بالمغرب إلى أوروبا

وفي سياق التصعيد بين البلدين أكّد وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، أنّ جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو إسبانيا ومنها نحو أوروبا ستتمّ عبر أنبوب “ميدغاز”، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

تصريح الوزير الجزائري ألمّح إلى أنّ الجزائر ستستغني عن خط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي، الذي يمرّ عبر المغرب بعد يومين من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكان المغرب أعرب، قبل قطع العلاقات، عن تأييده تمديد خط الأنابيب بين حقول الغاز الجزائرية والقارة الأوروبية مروراً بالمغرب، والذي ينتهي الاتفاق بشأنه في تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

قد يعجبك ايضا