الخارجية الكندية تعلن إيقاف بيع تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى النظام التركي

انتكاسة أخرى تتعرض لها صناعة الطائرات المسيرة في تركيا، بعد تصريحات للحكومة الكندية بالتوقف عن بيع التكنولوجيا المتقدمة الخاصة بها للنظام التركي.

وزير الخارجية الكندي مارك غارنو، كشف أن بلاده ألغت تصاريح تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة للنظام التركي، بعد التوصل إلى أن القوات الأذربيجانية استخدمت هذا العتاد في قتالها مع أرمينيا بإقليم آرتساخ.

وزير الخارجية الكندي مارك غارنو

غارنو أضاف، أن هذا الاستخدام لم يكن متسقا مع السياسة الخارجية الكندية، ولا مع ضمانات الاستخدام النهائي التي قدمها النظام التركي.

وتعليقا على ذلك قال مدير الأبحاث في معهد أبحاث السياسة الخارجية آرون شتاين ، إن صفقات التصدير بين البلدين تشمل اتفاقيات بأن هذ العتاد لن يتم إرساله إلى طرف ثالث، مؤكداً أن قدرة النظام التركي على بيع الطائرات المسيرة لأطراف ثالثة قد تكون محدودة على المدى القصير.

وكانت كندا قد علّقت التصاريح في أكتوبر/تشرين الأول من العام الفائت، كي يتسنى لها التحقق من مزاعم أنّ الطائرات المسيّرة الأذربيجانية مزودة بأنظمة تصوير واستهداف من صنع “إل 3 هاريس ويسكام”، وهي وحدة مقرّها كندا تابعة لـ إل 3 هاريس تكنولوجيز إنك.

كما علّقت أيضاً رُخَصَ التصدير للنظام التركي في 2019 خلال العدوان الذي شنته تركيا على مناطق شمال وشرق سوريا واحتلالها أجزاء من سوريا.

قد يعجبك ايضا