الخارجية اليمنية تطالب بإعادة تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية

مع انتهاء سريان الهدنة الإنسانية في اليمن، ورفض الحوثيين المقترح الأممي بتمديد الهدنة وتوسيعها، طالب وزير الخارجية بالحكومة اليمنية أحمد عوض بن مبارك بإعادة تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، مشدداً على أن هذا المطلب بات ملحاً بعد رفضهم تمديد الهدنة.

من جانبه حمّل رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة اليمني الحوثيينَ مسؤوليةَ عدمِ تمديد الهدنة الإنسانية، معتبراً أن هذا الموقف له تداعيات خطيرة على أمن واستقرار اليمن.

أما رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، فطالب المجتمع الدولي بموقف قوي وواضح بشأن إدانة عرقلة الحوثيين لمساعي السلام في البلاد، لافتاً إلى أن سياسة الاسترضاء المتبعة لن تأتي بالسلام، بل ستزيد من تعنّت الحوثيين، بحسب تعبيره.

الحوثيون يعلنون جملة من المطالب كشرط لتمديد الهدنة
في المقابل أفصح رئيس الوفد المفاوض للحوثيين محمد عبد السلام عن جملة من المطالب لتمديد الهدنة.

ووفقاً لوسائل إعلام تابعة للحوثيين، فأن عبد السلام شدّد في اتصالٍ هاتفي مع منسق الاتحاد الاوروبي للشؤون السياسية جوزيب بوريل، على ضرورة صرف مرتبات جميع الموظفين ومعاشات المتقاعدين، فضلاً عن إنهاء القيود المفروضة على موانئ الحديدة، ومطار صنعاء، كشرط لتمديد الهدنة وتوسيعها.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أعرب عن أسفه لعدم توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة بعد انتهاء سريانها يوم الأحد الماضي.

قد يعجبك ايضا