الخارجية العراقية تؤكد جاهزيتها لبدء حوار استراتيجي مع الإدارة الأمريكية

تحركات الحكومة العراقية الجديدة تصطدم بفصائل موالية لإيران، فما إن أبدت الخارجية استعدادها لبدء جولة حوارٍ استراتيجي مع واشنطن، حتى أعلن حزب الله العراقي عن شروط لإنجاح المفاوضات مع واشنطن.

المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، قال في بيان إن وزير الخارجية فؤاد حسين التقى مع السفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر، مؤكداً له استكمال الاستعدادات لبدء جولة حوارٍ استراتيجي مع الولايات المتحدة.

الصحاف أضاف بأن هذه الخطوة تعتبر محطةً مهمةً من شأنها تأطير الأولويات لدى كل من بغداد وواشنطن، مشدداً على ضرورة الاستمرار بالتطوير الإيجابي لمختلف أوجه التعاون الثنائي بين الطرفين.

حزب الله يضع شروطاً لإنجاح التفاوض مع واشنطن

بالتزامن أعلن حزب الله العراقي على لسان أبو علي العسكري، الذي يعتبر بمثابة المتحدث باسمه، عن شروط الحزب لإنجاح التفاوض مع الولايات المتحدة.

العسكري قال إن على القوى السياسية تبديل ثلاثة أسماء مقترحة للتفاوض، وتعيين شخصية عشائرية، وأن يتضمن الفريق المفاوض أحد قيادات الحشد الشعبي، وشخصية إعلامية بصفة مراقب تنقل ما يجري خلال المفاوضات.

وأجرى العراق والولايات المتحدة جولات عديدة من المفاوضات، كان آخرها عام ألفين وثمانية، بين رئيس الوزراء حينها نوري المالكي والرئيس السابق باراك أوباما، نصت على انسحاب عسكري أمريكي من البلاد، واتفاق على الإطار الاستراتيجي.

قد يعجبك ايضا