الخارجية السودانية تدعو لاتفاق ملزم قبل الشروع بالملء الثاني لسد النهضة

خلالَ استقبالِها المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، دعت وزيرةُ الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، إلى ضرورةِ التوصل إلى اتفاقٍ قانونيٍّ مُلزمٍ قبل الشروع في الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

وزيرةُ الخارجيةِ استعرضت للمبعوثِ الأمريكي رؤيةَ السودان في إشراك المجتمع الدولي بقيادة الاتحاد الإفريقي للمفاوضات؛ بسبب انعدام الإرادة السياسية لدى الجانب الإثيوبي، مُبيّنةً موقف بلادها من المفاوضات الثلاثية، وخاصةً بالجولة الأخيرة التي عقدت في نيسان الماضي بالعاصمة الكونغولية كينشاسا.

بدورِهِ أكّد جيفري فليتمان دعمَ الولاياتِ المتحدةِ للسودان، ودعا لاستمرار المفاوضات تحت مظلّة الاتحاد الإفريقي بإشراك المجتمع الدولي وتحسين الآلية التفاوضية على أن ترتكز على الفعالية والنتائج.

وفي سياقٍ مُتصلٍ وخلال لقائه بالمبعوث الأمريكي، شدّد رئيسُ مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان على موقفِ بلاده الثابت، بخصوص الحلّ التفاوضي للخلافات بين الدول الثلاث وضرورة التنسيق المشترك.

رئيس الاتحاد الإفريقي يطرح مبادرة لتسوية خلافات سد النهضة
إلى ذلك أعلنت وزيرةُ الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، طرحَ رئيسِ الاتحاد الإفريقي فيليكس تشيسيكيدي مبادرةً؛ لتسوية خلاف سد النهضة بين الأطراف الثلاثة، مؤكدةً على موقف الخرطوم الواضح القائم على مرجعية القانون الدولي، وعلى اتفاقيات سابقة بين السودان وإثيوبيا.

ولا تزال مفاوضاتُ سدِّ النهضة تواجه جموداً إثر خلافات حول آلية التفاوض، وسط عزمِ إثيوبيا المضي قدماً في الملء الثاني للسد، بينما يقود الاتحاد الإفريقي جهوداً؛ لتقريب وجهات النظر بين الأطراف للتوصل لاتفاق.

قد يعجبك ايضا