الخارجية الروسية: قرار أمريكا عدم العودة لاتفاقية السماوات المفتوحة خطأ سياسي

قرارُ الولايات المتحدة الانسحابَ من اتفاقية السموات المفتوحة للحد من التسلح قُوبِلَ بانتقاداتٍ في روسيا، التي قالت إن القرارَ خطأٌ سياسي قبل قمةٍ مرتقبةٍ بين رئيسي البلدين منتصفَ الشهر المقبل.

سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، اعتبر أن قرارَ واشنطن يضيع فرصةً لتعزيز الأمن في أوروبا. ونقلتْ وكالةُ تاس للأنباء قوله إن الولاياتِ المتحدةَ ارتكبتْ خطأً سياسياً آخرَ، ما خلقَ أجواءً غير مواتيةٍ لمناقشات الحد من التسلح في قمة رئيسي البلدين على حد تعبيره.

وفي تصريحاتٍ منفصلة، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو تأسَفُ للقرار الأمريكي، مضيفاً أن اتفاقيَّةَّ السماوات المفتوحة ستفقد الكثيرَ من أهميتها بغير مشاركة روسيا والولايات المتحدة.

وفي وقتٍ سابق اتهمَ مسؤولون أمريكيون روسيا بانتهاك بنود الاتفاقية عندما فرضت قيوداً على رحلات الاستطلاع الجوي الأمريكية لجورجيا المجاورة لروسيا، وفي كالينينغراد على ساحل البلطيق، لكن روسيا نفت هذه الاتهامات.

وتسمح اتفاقيَّةُ السمواتِ المفتوحة التي تم توقيعُها في عام 1992 وبدأ سريانها في عام 2002 للدول برحلاتِ استطلاعٍ جويٍّ غيرِ مسلحةٍ بعد قليل من الإخطار بها فوق كامل أراضي الدول الأعضاء وجمع المعلومات عن القوات المسلحة لبعضها البعض. والهدف منها زيادةُ الشفافية وبناءُ الثقة بين الدول

جدير بالذكر أن إدارةَ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتخذتْ قرارَ الانسحاب من الاتفاقية لكن موسكو كانت تأمُلُ في أن يتراجعَ جو بايدن عن القرار، لكن واشنطن أخطرتْ موسكو يومَ الخميس بأنها لن تعاودَ الانضمامَ إلى الاتفاقية متهمةً روسيا بانتهاكها.

قد يعجبك ايضا