الخارجية الروسية تضغط من أجل دفع مسار التطبيع بين النظام التركي والحكومة السورية

جهود وضغوط روسية مكثفة من أجل دفع ملف التطبيع بين النظام التركي والحكومة السورية، حيث شهدت الخارجية الروسية نشاطاً ملحوظاً خلال اليومين الأخيرين في هذا الشأن الذي كان محور مشاورات عديدة داخل أروقتها.

تقارير إعلامية، أفادت أن الخارجية الروسية نشطت اتصالاتها لدفع ملف تطبيع العلاقات بين النظام التركي والحكومة السورية، وسط توقعات بتحديد موعد نهائي خلال وقت قريب لاجتماع وزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران وتركيا في العاصمة الروسية موسكو، تمهيداً لترتيب لقاء بين رئيس النظام التركي رجب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد .

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن الملف السوري كان حاضراً في سلسلة لقاءات منفردة أجراها نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع سفراء إيران وإسرائيل والنظام التركي ومصر والجزائر.

يأتي ذلك، في وقت لوحظ فيه إبداء ليونة في موقف الحكومة السورية تجاه ملف التطبيع مع النظام التركي، وتجنب الحديث عن الشروط المسبقة للمضي فيه، والذي ترجعه تقارير إلى الضغوط الروسية الكبيرة على دمشق، حيث أكدت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارة الأخير إلى موسكو، بضرورة التخلي عن الشروط المسبقة بشأن التطبيع وأن الكرملين يعتبره الملف الأساسي خلال هذه الفترة.

قد يعجبك ايضا