الخارجية الإيرانية: طهران والرياض مهتمتان بعقد اجتماعات أخرى

بالتزامن مع بدء جولة للرئيس الأمريكي جو بايدن في منطقة الشرق الأوسط، استبقها مسؤولون بالبيت الأبيض بالتأكيد على أنها تستهدف التصدي لما أسموها بتهديدات إيران، أعربت الأخيرة عن اهتمامها باستكمال المحادثات مع السعودية لإعادة العلاقات بين البلدين.

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قال خلال مؤتمر صحفي أسبوعي، إن طهران والرياض مهتمتان بإجراء مزيد من المحادثات، وذلك بعد أشهر من جولة خامسة من المباحثات في العاصمة العراقية بغداد، استهدفت إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وأضاف كنعاني، أن الجولات السابقة من المباحثات كانت إيجابية، مشيراً إلى أن تأخير عقد الجولة المقبلة يعزى إلى مساع لاتخاذ خطوة مهمة إلى الأمام في اجتماع بغداد المقبل، على حد تعبيره.

وعُقدت الجولة الخامسة من المحادثات في نيسان/ أبريل الماضي بعد أن علقت إيران المفاوضات في آذار/ مارس دون إبداء أسباب، لكن القرار جاء في أعقاب إعدام السعودية واحداً وثمانين سجيناً بينهم ناشطون شيعة من المنطقة الشرقية.

يذكر، أن إيران والسعودية قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية منذ ألفين وستة عشر، بعد بدء التحالف العربي الذي تشارك فيه السعودية، تنفيذ ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران، واتهام الرياض لطهران بمحاولة التمدد بالمنطقة ودعم فصائل مسلحة تنفذ هجمات على دول خليجية.

قد يعجبك ايضا