الخارجية الأمريكية تعلن بدء محادثات مع الحوثيين لحل الأزمة اليمنية

إنهاء الحرب اليمنية أصبح الشغل الشاغل للعديد من الأطراف الدولية والإقليمية، حيث أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، في تصريح صحفي أدلى به خلال زيارة إلى السعودية، بدء محادثات مع الحوثيين لإيجاد حل تفاوضي مقبول لجميع أطراف النزاع.

شينكر وخلال حديثه في قاعدة عسكرية قال إنهم يعملون مع المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث ومع السعوديين في هذا الإطار، مضيفاً أن تركيز واشنطن منصب حاليا على إنهاء الحرب في اليمن.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ذكرت في آب أغسطس الماضي إن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب تسعى لإطلاق مفاوضات سرية مباشرة بين السعودية والحوثيين لوقف الحرب في اليمن.

الحوثيون من جهتهم اتخذوا في وقت سابق قرارا بتشكيل فريق يضم عشرين شخصية للمصالحة والحل السياسي للأزمة اليمنية المستمرة منذ العام 2014.

المبعوث الاممي يشيد بالمفاوضات بين الحكومة والمجلس الانتقالي
في الشأن ذاته أعرب غريفيث، في تغريده له على تويتر عن دعمه للمفاوضات غير المباشرة الجارية في جدة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لإنهاء الصراع بينهما تحت رعاية السعودية، وحث طرفي النزاع على اغتنام الفرصة لتسوية الخلافات بالطرق السلمية.

وكانت مفاوضات جدة، انطلقت الأربعاء، لإيجاد حل للازمة التي اندلعت الشهر الماضي في عدد من محافظات جنوب اليمن، بسبب احتدام المواجهات بين قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.