الخارجية الأمريكية تدعو الحوثيين لوقف العمليات العسكرية والعودة للمفاوضات

في إطار الجهود الدولية الرامية لإنهاء الصراع في اليمن، حثت الولايات المتحدة الحوثيين على وقف تقدمهم صوب مدينة مأرب التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، والمشاركة في الجهود الدولية الرامية للتوصل إلى حل سياسي للحرب في البلاد.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس دعا في بيان، الحوثيين إلى وقف جميع العمليات العسكرية في اليمن وإنهاء الهجمات عبر الحدود على السعودية والمشاركة في عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

برايس أوضح أن الهجوم لن يؤدي إلا إلى تفاقم أخطر كارثة إنسانية في العالم، مشيرا إلى أن وكالة تابعة للأمم المتحدة قدرت عدد من نزحوا إلى مأرب من مناطق أخرى بسبب القتال بنحو مليون شخص.

كما حث البيان الحوثيين على المشاركة في عملية السلام والتواصل بجدية مع تيموثي ليندركينغ المبعوث الخاص الذي عينته الولايات المتحدة حديثا في اليمن.

يأتي هذا فيما أعربت الأممُ المتحدة عن قلقها الشديدِ من الهجوم العسكري للحوثيين على مأرب، محذرة من التداعيات السلبية لهذا الهجوم، بما فيها تعرض حياة مليوني مدني للخطر واحتمال نزوح مئات الآلاف.

من جانبه دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك جميع الأطراف إلى التهدئة، وقال إنه سيقدمُ إحاطة حول الوضع الإنساني في اليمن إلى مجلسِ الأمن الخميس القادم.

ويهدد تقدم الحوثيين صوب آخر مدينة شمالية تسيطر عليها الحكومة اليمنية بتعقيد الجهود الأممية لإنهاء الصراع بالطرق الدبلوماسية في بلد يعيش معظم سكانه على المساعدات الدولية.

قد يعجبك ايضا