الخارجية الأمريكية تؤكد عدم وجود مؤشرات لامتثال إيران بالتزاماتها النووية

لم يشهد الموقفُ الأمريكيُّ من الملف النووي الإيراني حتى الآن تغييراً كبيراً، في ظل إصرار الإدارة الجديدة على وجوب امتثال طهران لالتزاماتها النووية قبل أيّ رفعٍ مُحتملٍ للعقوبات.

وزيرُ الخارجيةِ الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن بلادَهُ لم ترَ بعد أيَّ مؤشرٍ على أن إيران ستفعل ما ينبغي بموجب الاتفاق النووي في سبيل رفع القيود المفروضة عليها، لكنه أشار إلى أن المحادثاتِ الأوروبيةً أحزرت تقدماً بالفعل.

بلينكن أوضح أنه إذا تمكن الجانبان من العودة للاتفاق الأصلي، سيتم النظرُ في كيفية جعل الاتفاق ذاته أبعد مدى وأقوى، ما من شأنه أن يسهم بالانخراط في القضايا الأخرى، كدور إيران في قضايا الشرق الأوسط.

في المقابل، أكد كبيرُ المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، أن الولاياتِ المتحدةَ تربطُ رفعَ جزءاً من العقوبات المفروضة على بلاده بقضايا إقليمية، وأخرى بحقوق الإنسان في إيران، وذلك خلال إحاطة أمام لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني.

من جهته، أعلن المتحدثُ باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني أبو الفضل عموئي، أن عراقجي قدّم خلال الاجتماع تقريراً حول أسلوب متابعة السياسات الحاسمة لإيران، مضيفاً أن المفاوضات لاتزال قائمةً حول القضايا الأساسية مع الطرف الآخر.

قد يعجبك ايضا