الحوثيون يوافقون على بعثة أممية لفحص ناقلة “صافر” النفطية

بعد شدّ وجذب بين الأمم المتحدة والحوثيين في اليمن حول ناقلة النفط “صافر” الراسية في البحر الأحمر قبالة ميناء الحديدة، وافق الحوثيين على طلب البعثة الأممية لفحص الناقلة النفطية.

المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك قال للصحفيين إنهم تلقوا رسالة رسمية من الحوثيين تؤكد موافقتهم على إرسال بعثة خبراء لإجراء الصيانة للناقلة النفطية.

وأضاف دوغاريك أنه لا يزال يتعيّن عليهم تحديد الجدول الزمني لإرسال البعثة موضحاً أن الأمر يتوقف على مدى توافر المعدّات المطلوبة واللازمة لعمل بعثة الفحص والصيانة لناقلة “صافر”.

وأشار المسؤول الأممي إلى انه إذا سارت الأمور على مايرام قد يصل الفريق مع المعدّات إلى الموقع في أواخر كانون الثاني/يناير أو أوائل شباط/فبراير.

وبين دوغاريك، أن هدف البعثة هو فحص السفينة وإجراء الصيانة الأولية لها بالإضافة إلى إعداد توصيات بشأن الإجراءات المستقبلية التي يتعيّن اتّخاذها لتجنّب خطر حدوث تسرّب نفطي.

وتحاول الأمم المتحدة منذ سنوات تأمين هذه السفينة والحيلولة دون حدوث تسرّب نفطي كارثي، لكنّها لم تتمكّن من ذلك بسبب رفض الحوثيين الذين يسيطرون على ميناء الحديدة الراسية قبالته الناقلة.

قد يعجبك ايضا