الحوار الإستراتيجي.. اجتماع بشأن تخفيض الوجود العسكري الأمريكي في العراق

تؤكدُ الولاياتُ المتحدة أنها خفضت مستوى التمثيل العسكري في العراق، انسجاماً مع ما توصف بالمرحلة الجديدة غير القتالية، واختصار الدور الأمريكي ومهمة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي على تقديم التدريب والمشورة والتعاون الأمني والاستخباراتي.

واستكمالاً للحوار الإستراتيجي بين واشنطن وبغداد، عقدتِ الحكومةُ العراقية اجتماعاً مع وفدٍ عسكري أمريكي برئاسة قائد القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكنزي، لتنفيذ الخطوات المتبقية من مخرجات الحوار، بخصوص إنهاء وجود القوات القتالية الأمريكية نهاية هذا العام.

بيانٌ صدرٌ عن مكتب رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، جاء فيه أن الإسنادَ والدعمَ الذي حصل عليه العراق كان أساساً لتحقيق النصر على الإرهاب، موضحاً أن الأمرَ أدى إلى رفع مستوى قدرات القوات الأمنية بالنحو الذي مكّن الحكومةَ من الانتقال في العلاقة مع التحالف الدولي، إلى مرحلة إنهاء المهام القتالية.

من جانبه أشار ماكينزي إلى انتقال مَهمة التحالف الدولي إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري مع قوات الأمن العراقية وَفقاً لبيانِ مكتب الكاظمي.

يشار إلى أن قواتِ التحالف الدوليةَ، بدأتِ العملياتِ القتاليَّةَ في العراق عام 2014 استناداً إلى طلبٍ من الحكومة العراقية، بإرسال قواتٍ أمريكية لمساعدة بغدادَ في مواجهة الخطر الذي يمثلهُ تنظيمُ داعش الإرهابيُّ الذي سيطرَ آنذاك على مساحاتٍ شاسعة من البلاد.

قد يعجبك ايضا