الحكومة العراقية: حواراتنا مع إقليم كردستان مستمرة حتى حل كافة الخلافات

رغم وجود العديد من الملفّات والقضايا الشائكة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتّحاديّة إلا أنَّ الجانبين يؤكّدان على مواصلة الحوار لحلِّ القضايا الخلافيّة.

المتحدّث باسم الحكومة العراقيّة أحمد ملا طلال وفي مؤتمرٍ صحفيٍّ عَقِبَ اجتماع مجلس الوزراء أشار إلى وجود الكثير من القضايا الشائكة بين بغداد وأربيل لكنه أكّد على استمرار الحوار مع إقليم كردستان في جميع القضايا لحلّ المشاكلَ وفق ما ينصّ عليه الدستور العراقيّ.

المتحدّث باسم الحكومة العراقيّة قال، إنّ الحوارات تتمّ على أساس تعميق التجربة الاتّحاديّة بين بغداد وأربيل، موضحاً بأنّها تجربةٌ حديثة العهد في البلاد وتستلزم الكثير من العمل والوقت وتعميق الحوار للوصول الى حلول.

الأمم المتحدة “مستعدة” للمساعدة في التوّصل لاتفاق بين بغداد وأربيل

وفي شأنٍ متّصل أكّدت مبعوثةُ الأممِ المتّحدةِ في العراق جنين بلاسخارت استعدادها لمساعدةِ بغداد وأربيل، في التوصّلِ لاتفاقٍ شاملٍ وجذريٍّ يرضي الطرفين، ويصبُّ في مصلحةِ العراقيينَ جميعاً.

وبحثت جنين بلاسخارت مع رئيسِ حكومةِ إقليمِ كردستان مسرور بارزاني تطورات الوضعِ العراقي والمساعي لحلِّ المشاكلِ العالقةِ بين الحكومةِ المركزيةِ والإقليم.

من جانبهِ أشارَ بارزاني إلى استمرارِ المفاوضاتِ مع بغداد لحسمِ القضايا العالقةِ عبرَ اتفاقٍ مبنيٍّ على الدستور، مشدداً على ضرورةِ تفعيلِ آليةِ التنسيقِ الأمنيِّ المشتركِ بينَ قواتِ البيشمركة والجيشِ العراقيِّ في المناطقِ المتنازعِ عليها.

وتتركزُ الخلافاتُ بين الحكومةِ الاتحاديةِ وحكومةِ إقليمِ كردستان حولَ ملفاتٍ عدة، أبرزها ملفُّ الطاقةِ والمناطقِ المشمولةِ بالمادةِ “مئة وأربعين” من الدستورِ العراقيّ.

قد يعجبك ايضا