الحكومة العراقية تطالب بوقف الاعتداءات التركية وتهدد باللجوء للقانون الدولي

من جديد طالبت الحكومة العراقية النظام التركي وقف اعتداءاته على أراضيها بشكلٍ فوريّ، وحمّلته في بيانٍ المسؤوليّة القانونيّة والأخلاقيّة عن أيِّ خسائرَ بشريّةٍ أو ماديّة، معتبرةً القصف التركي على إقليم كردستان انتهاكاً للسيادة العراقيّة.

المتحدّث باسم رئيس مجلس الوزراء أحمد ملا طلال، قال، إنّ الحكومة ترفض وتدين بشدّةٍ هذه الأعمال التي تسيء للعلاقات بين البلدين والسّلم الإقليميّ.

طلال أضاف أنّ العراق سيلجأ ضمن إطار القانون والمواثيق الدوليّة لتثبيت حقّه في رفض هذه الاعتداءات ووقفها، داعياً المجتمع الدوليّ إلى اتّخاذ خطواتٍ من شأنها تعزيز الاستقرار في المنطقة، ومساندة الحقّ السياديّ للعراق في حماية أراضيه وحفظ سلامة شعبه.

مجلس الأمن: العراق لم يطلب إدراج العمليات التركية على جدول الأعمال
في السياق أعرب رئيس مجلس الأمن الدوليّ كريستوف هيوسغن، عن قلقة حيال استمرار الاعتداءات التركيّة على الأراضي العراقيّة، لكنه نفى أن يكون العراق قد طالب باجتماعٍ حول تلك الاعتداءات، وقال إنّ الحكومة العراقية لم تطلب إدراج العمليّات التركيّة على جدول أعمال المجلس.

وزارة البيشمركة تتهم حكومة بغداد بالتواطؤ مع الاعتداءات التركية

من جهةٍ أخرى شكَّك أمين عام وزارة البيشمركة في إقليم كردستان جبار ياور، بصحة بيانات الحكومة الاتّحاديّة، وقال إنّ الطائرات التركيّة غيرُ قادرةٍ على خرق الأجواء العراقيّة دون موافقةٍ مُسبقةٍ من قِبلِ بغداد.

قد يعجبك ايضا