أفغانستان.. حركة طالبان تسيطر على عاشر عاصمة إقليمية بالبلاد

معاركُ ضاريةٌ على مختلف الجبهات في أفغانستان بين قوات الحكومة وحركة طالبان التي يبدو أنها حسمت أمرها في مواصلةِ هجماتها وتوسيع رقعة سيطرتها بعيداً عن لغة الحوار والتفاوض.

وبحسب تقاريرَ ميدانيةً فإن الحركةَ تمكنت من السيطرة على مدينة “غزنة” عاصمة ولاية غزني جنوب غرب العاصمة كابول، بالتزامن مع قرب اكتمال انسحاب القوات الأجنبية في البلاد نهايةَ الشهر الجاري.

رئيس مجلس ولاية غزني، ناصر أحمد فقيري، قال إن طالبان سيطرت على مكتب الحاكم ومقر الشرطة والسجن في المدينة بعد اشتباكاتٍ عنيفة، مشيراً إلى استمرار المعارك في بعض المناطق.

أفغانستان
الحكومة تعرض تقاسم السلطة على طالبان مقابل وقف العنف
وفي تطورات الأحداث بشأن المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة، أعلن مصدرٌ في فريق مفاوضي الحكومة الأفغانية، الخميسَ، أن الأخيرةَ عرضت على حركة طالبان اتفاقاً لتقاسم السلطة مقابلَ وقف العنف بالبلاد.

وتسيطرُ حركة طالبان على نحو ثلثي مساحة أفغانستان، بعد استيلائها على معظم أراضي النصف الشمالي من البلاد، لا سيما بعد سقوط مدينة غزنة، التي تقع على بعد مئة وخمسين كيلومتراً من كابول، ما يفتحَ الباب أمام سيناريوهاتٍ أقلَّ ما يقال عنها إنها تشكّلُ خطراً على السلم والأمن الدوليَّين.

قد يعجبك ايضا