الجيش السوداني يعلن عن خطط جديدة لضبط الأمن بالبلاد

توتراتٌ إقليميَّةٌ وشبحُ أزمةٍ اقتصاديَّةٌ تُخيِّمُ على السودان الذي يعيش فترةً انتقالية هشّةً اقتربت مهلةُ انقضائها مع اقتراب تاريخ إجراء الانتخابات العامة التي من المفترض أنها ستنقلُ البلادَ إلى مصافِّ الديمقراطية.

الأوضاعُ المتردية في السودان، دفعتِ الجيشَ للإعلان عن خطط جديدة تتمثلُ بتشكيل قوة مشتركة من قوات الدعم السريع والشرطة والقوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة وممثلين من الفصائل المسلحة والنائب العام من أجل حسم حالات الفلتان الأمني في العاصمة الخرطوم وعلى مستوى البلاد بحسب ما جاء في الإعلان.

الإعلانُ الطارئ الذي صدر بأمرٍ من نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان محمد حمدان دقلو، الملقّب بحميدتي، جاء بعد تحذيرِ السلطات السودانية مما أسمتْه بالعصابات والجماعات الإجرامية التي اتهمتْها بالمسؤولية عن الاضطرابات بالخرطوم في الأيام الأخيرة الماضية.

وفي كلمةٍ ألقاها هذا الأسبوعَ للدفاع عن إصلاحاتٍ تهدفُ إلى معالجة أزمةٍ اقتصادية عميقةِ الجذور وتوطيدِ الاستقرار في مرحلة انتقال سياسي تمهد لإجراء الانتخابات، حذَّرَ رئيسُ الوزراء عبد الله حمدوك من مخاطر حدوث فوضى أو اندلاع حربٍ أهليَّةٍ يُغذِّيها موالون للقياداتِ السابقة.

قد يعجبك ايضا