الجبير يصف انعقاد القمة الخليجية بالخطوة التاريخية

 

بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر منذ ثلاث سنوات ونصف، جمعت مدينة العُلا السعودية أطراف الأزمة الخليجية لحل الخلاف بينهم، في خطوة وصفها وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير بالتاريخية.

الوزير السعودي قال في تغريدة، إن انعقاد القمة الخليجية انطلاقةٌ جديدةٌ لمجلس التعاون لصون البيت الخليجي من التهديدات الخارجية، مضيفاً أنه لن يفلح من يحاول الاصطياد بالماء العكر.

قرقاش: المطالب الـ13 كانت تعبر عن الحد الأقصى للموقف التفاوضي

وتعليقًا على اتّفاق العُلا، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إنّ بلاده وضعت ثقتها في السعودية لقيادة العملية التفاوضية، مبيّناً أنّ المطالب الثلاثة عشر كانت تعبر عن الحد الأقصى للموقف التفاوضي.

قرقاش أكّد أنّ هدف الاتّفاق الذي توصّلت إليه الأطراف الخليجية هو محاولةُ وضعِ قواعدِ عدمِ التدخّل والاتفاق على القضايا التي تمسُّهم جميعاً، بما في ذلك قضايا التطرّف والإرهاب، وهي جزءٌ لا يتجزأ من الاتفاق.

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش

الخارجية المغربية تعبر عن ارتياحها للتطور الإيجابي للعلاقات بين السعودية وقطر

وفي ردود الفعل العربية عبرت المملكة المغربية عن ارتياحها من عودة العلاقات بين قطر والدول الخليجية ووصفته بالتطور الإيجابي.

وزارة الخارجية المغربية قالت في بيانٍ، إنّ المملكة المغربية، تعرب عن الأمل في أن تشكّل هذه الخطوات بدايةً للمِّ الشمل وبناء الثقة المتبادلة وتجاوز الأزمة من أجل تعزيز وحدة البيت الخليجي.

وأبرم ولي العهد السعودي مع أمير قطر اتفاقًا لإنهاء الخلاف مع الدوحة، في محاولة لتعزيز جبهةٍ مناهضةٍ لإيران، رغم أن الإعلان الختامي لم يتضمن سوى تعهّدٍ عامٍّ بالتضامن بين الدول الموقّعة على الاتفاق.

قد يعجبك ايضا