الجامعة العربية ومصر وإيران تدين الهجوم الدامي على إقليم كردستان

ردودُ فعلٍ عربية وإقليمية، تندّد بهجوم النظام التركي الذي استهدف منتجعاً سياحياً بمحافظة دهوك في إقليم كردستان، والذي أودى بحياة تسعة أشخاص وأُصيب ما لا يقل عن عشرينَ شخصاً.

ومع توالي الانتقادات، أكّد المتحدثُ الرسمي باسمِ الأمين العام لجامعة الدول العربية، جمال رشدي رفضَه الكاملَ للاعتداءاتِ التركية على السيادة العراقية والتي تشكّل خرقاً صريحاً للقانون الدولي، وانتهاكاً سافراً لمبادئِ حسن الجوار.

وعبّر المتحدّث عن مساندةِ الجامعة العربية للعراق في رفضِ وإدانة الاعتداءات التركية، مُعتبراً أنَّ على أنقرة إعادة حساباتها والحفاظ على مبدأ حسنِ الجوار في علاقاتها مع دولِ المنطقة، والامتناع عن تنفيذ هجماتٍ عسكرية داخل أراضي الدول العربية تحت أيِّ ذريعة.

في الأثناءِ، قالت وزارةُ الخارجية المصرية إنها تدينُ بأشدِّ العبارات ما وصفته بـ “الاعتداء الآثم” الذي طالَ المدنيين في إقليمِ كردستان، مُضيفة أنها تدعمُ سيادةَ العراق وما ستتخذه الحكومةُ العراقية من إجراءاتٍ لحفظِ أمنِ واستقرارِ البلاد ومقدرات الشعب.

من جهتها ندّدت إيران بالهجوم التركي. وقالَ المتحدّث باسمِ وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، في بيانٍ إنَّ بلادَه تندّد بـ قصف محافظة دهوك والذي أسفرَ عن سقوطِ قتلى وجرحى من المدنيين.

وكثّف النظامُ التركي خلال الأشهِر الأخيرة من اعتداءاتِه الجويّة والبريّة على أراضي إقليم كردستان، ومناطق أخرى بالعراق، ما أسفر عن سقوطِ ضحايا مدنيين وحركةِ نزوحٍ كبيرة من القرى الحدودية، دون أن يصدرَ من بغداد وأربيل أيُّ مواقفَ جديّة تردعُ أنقرة.

قد يعجبك ايضا