التايمز البريطانية تكشف مخاوف من عودة قوية لتنظيم داعش الإرهابي

الظهور الجديد لتنظيم داعش الإرهابي في مناطق كان يسيطر عليها فيما مضى يثيرُ مخاوفَ دولية، إثرَ كشف مراكز دولية مختصة بتتبع التنظيمات الإرهابية عن عودة التنظيم من جديد وبقوة خاصة في سوريا.

صحيفة التايمز البريطانية كشفتْ عن معلومات مُؤكَّدةٍ تفيد بأن عَشَرةَ آلاف مقاتل تابعين للتنظيم الإرهابي يعملون تحت مُسمَّى خلايا نائمة في سوريا والعراق.

الصحيفةُ أشارتْ إلى الكمين الأخير الذي نصبه عناصر تنظيم داعش لقافلة عسكرية تابعة للقوات الحكومية في سوريا، يوم الأربعاء، موقعاً سبعة وثلاثين قتيلاً. معتبرةً أنه أعنفُ هجومٍ يشنّه التنظيم منذ عامٍ ما يثير مخاوفَ حقيقيةً في عودة ظهور التنظيم من جديد.

بدوره، يقول تشارلز ليستر، من معهد الشرق الأوسط، إن الكمينَ الأخير شكَّل دليلاً على العجز التام للرئيس السوري بشار الأسد، عن احتواء داعش والقضاء عليه، معرباً عن مخاوفه من انتقال داعش من مناطق سيطرة القوات الحكومية إلى مناطق قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق البلاد.

تقاريرُ صادرةٌ عن مركز بي بي سي مونيتورينك المعني بتعقب التقارير الإعلامية في جميع أنحاء العالم، أفادت بأن تنظيم داعش الإرهابي تبنى أكثرَ من ثمانمئة هجوم في كلٍّ من العراق ومصر وليبيا وأفغانستان واليمن ومناطق غرب إفريقيا من بداية عام 2020 وحتى العاشر من كانون الأول الماضي، كان ثلثها في العراق فقط حيث وقع أكثر من مئتين وثمانين هجوماً على أراضيها.

وعلى الرغم من أن تصاعد الهجمات في سوريا والعراق هو أكثر ما يُقلق الدبلوماسيين الغربيين، فإن إرهاب تنظيم داعش يشهد تصاعداً في إفريقيا في الوقت نفسه، حيث كشفت بيانات مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2020، إلى أنه على الرغم من انخفاض عدد القتلى بسبب الإرهاب العالمي، فإن إفريقيا مع ذلك تعاني زيادةً هائلة في عنف المسلحين المرتبطين بتنظيم داعش.

قد يعجبك ايضا