البنتاغون يرجئ إفادة صحفية بشأن بدء استلام تركيا للصواريخ الروسية

لم تجدِ التحذيرات الأمريكية نفعاً، ولم تستطع منع تركيا من إتمام صفقة الصواريخ مع روسيا، فقد استلمت تركيا الشحنات الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 يوم الجمعة في تطور سيتسبب في تصاعد التوتر بين تركيا و حلف ناتو.

رد فعل واشنطن، التي هددت بفرض عقوبات على تركيا، حتى الآن جاء محدودا مع تصريح القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر الذي أكد إن الموقف الأمريكي لم يتغير.

إسبر قال للصحفيين في وقت سابق من يوم الجمعة، أن موقف واشنطن بخصوص المقاتلة إف-35 لم يتغير. وقال بعد أن تحدث مع نظيره التركي، لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً يوم الجمعة، إن المزيد سيأتي، بدون ذكر تفاصيل أخرى. ولكن وزارة الدفاع (البنتاغون) ألغت بعد ذلك إفادة صحفية مزمعة بشأن تركيا التي بدت قلقة من رد واشنطن الصارم.

ويشعر المستثمرون في تركيا بالقلق بسبب الصفقة. وتراجعت الليرة التركية 1.6 % أمام الدولار بعد إعلان وزارة الدفاع عن وصول أجزاء من منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 إلى قاعدة في شمال غربي أنقرة. وانخفض مؤشر بورصة اسطنبول الرئيسي 2.13%.

وطبقا لتشريع يعرف بقانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات قد يختار ترامب إجراءات تتراوح بين حظر إصدار تأشيرات الدخول والحرمان من التعامل مع بنك الصادرات والواردات الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له وتتمثل الاختيارات الأشد في وقف التعامل من خلال النظام المالي الأمريكي والحرمان من رخص التصدير.

وفي ظل العقوبات الأمريكية المحتملة، ربما تواجه تركيا استبعادها من برنامج المقاتلات إف-35 وهي خطوة رفضها أردوغان. لكن واشنطن بدأت بالفعل إجراءات لإخراج أنقرة من البرنامج وأوقفت تدريب طيارين أتراك على المقاتلة في الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا