البنتاغون يحضر لعملية عسكرية بحرية لتأمين الملاحة في الخليج

سعياً لتأمين طرق الملاحة البحرية في الخليج والشرق الأوسط، عملت الولايات المتحدة، على تحشيد المواقف والرؤى بهدف تشكيل تكتلٍ يردع إيران من زعزعة أمن المنطقة.

وفيما يبدو أنّ الخطّة الأمريكية، ستكون بمشاركة دولية، إذ كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن عزمها تطوير عمليةٍ بحريةٍ دولية أطلقت عليها اسم ” غارديان”، لتعزيز المراقبة والأمن في الممرات المائية الرئيسية في الشرق الأوسط وضمان حريّة الملاحة على خلفية الأحداث الاخيرة في منطقة الخليج.

الإعداد للعملية في منطقة الخليج جاء تزامناً مع احتجاز الحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة ناقلةً بريطانية بسبب اتهامها بانتهاك المعايير الدولية، وعزّز من فرص إنشائها، موافقة وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، على نقل وحدةٍ عسكريةٍ إلى السعودية من أجل حماية مصالح الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا للقيادة المركزية، ستنسق الولايات المتحدة تحركاتها في إطار عملية الغارديان، مع حلفائها من أجل ضمان حرية الملاحة في منطقة الخليج والممرات المائية الاستراتيجية هرمز وباب المندب، وحماية الطرق البحرية الحيوية.

وتأتي العملية وسط أجواء مشحونة بالتوتر في منطقة الخليج، خاصة فيما يتعلق بالتهديدات الإيرانية لناقلات النفط، والتي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حولها، وتعليقاً على احتجاز الناقلة البريطانية، إنها تؤيد تحذيراته من السلوك الإيراني الذي يعتبره مزعزعاً لاستقرار المنطقة.

قد يعجبك ايضا