البنتاغون: تنتظر تركيا عواقب وخيمة إذا أتمت صفقة الصواريخ الروسية

قضية شراء تركيا لصواريج إس-400 الروسية لا تزال تتفاعل، وسط تحذيرات متكررة من واشنطن لتركيا من مغبة المضي في إتمام الصفقة، التي ستكون لها عواقب وخيمة على تركيا.

مساعدة وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي بالوكالة كاثرين ويلبارغر، أكدت أن إصرار تركيا على شراء منظومة إس-400 سيضرّ بقدرة تركيا على العمل مع التحالف الغربي ويُجبر واشنطن على فرض عقوبات على أنقرة.

ويلبارغر أضافت خلال ندوة في مركز مجلس الأطلسي في واشنطن، أن استكمال هذه الصفقة سيكون كارثياً، ليس على برنامج إف-35 الذي وضع فيه الغرب قدراته الجوية المتكاملة الحديثة فحسب، بل من المحتمل أن يؤدي أيضاً إلى تصدع التعاون المشترك بين تركيا وحلف شمال الأطلسي، وهو جانب رئيسي في الدفاع عن التحالف.

ويلبارغر أشارت إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن تركيا تسعى وراء الصفقة من أجل الحصول على دعم روسيا في مواجهة قوات سوريا الديمقراطية على طول حدودها مع سوريا.

لكنها حذرت أنقرة من أن روسيا ليست شريكاً موثوقاً على المدى الطويل، ولا تدعم مبيعاتها العسكرية بالصيانة، وأنها تحاول تقويض تماسك الحلف الأطلسي.

المسؤولة الأميركية لفتت أيضاً إلى أن إدارة ترامب، حتى لو كانت لا تريد معاقبة تركيا، فإنها قد تضطر إلى ذلك بضغطٍ من الكونغرس غير المتعاطف مع أنقرة، مضيفةً أنه في حال لم تنفذ الإدارة العقوبات، فإن مجلس النواب الأمريكي أبلغهم بأنهم سوف يقرّون قانوناً آخر ويجبرونهم على ذلك.

قد يعجبك ايضا