البعثة الأممية تعلن فشل ملتقى الحوار الليبي بالتوصل لاتفاق بشأن الانتخابات

بعد مناقشاتٍ استمرَّت عدّة أيّامٍ في مدينة جنيف السويسرية، للتباحث حول القاعدة الدستورية التي ستجري على أساسها الانتخابات، أعلنت بعثة الأمم المتّحدة للدعم بليبيا، فشل جلسات الملتقى وعدم التوصّل إلى اتّفاقٍ تُجرى على أساسه الانتخابات.

الأمين العام المساعد ومنسّق بعثة الأمم المتّحدة للدعم بليبيا، ريزيدون زينينجا، قال إنّ المحادثات التي ترعاها الأمم المتّحدة، والتي تهدف إلى التمهيد لإجراء انتخاباتٍ في ليبيا فشلت في التوصّل إلى اتّفاق.

زينينجا دعا الأعضاء لمواصلة الجهود، معبّراً عن أسفه من حالة الخذلان التي سيشعر به الشعب الليبي، الذي كان بانتظار تلك الفرصة لممارسة حقه في الانتخابات العامة للبلاد.

الأمين العام المساعد ومنسّق بعثة الأمم المتّحدة ريزيدون زينينجا

واشنطن تحذر من عرقلة الانتخابات في ليبيا
تحذيرٌ أمريكيّ، حمله مبعوثها وسفيرها لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، لكلّ من يحاول عرقلة الانتخابات الليبية التي تمّ التوافق على إجرائها في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول القادم.

ريتشارد نورلاند

نورلاند أوضح أنّ هناك العديد من الأعضاء الذين يحاولون إدخال ما أسماها بـ”الحبوب السامة”، بهدف عدم إجراء الانتخابات، إمّا عن طريق إطالة العملية الدستورية أو من خلال وضع شروط جديدة يجب تلبيتها لإجراء الانتخابات.

رئيس حكومة الوحدة يطالب بتوافق عام بشأن موعد الانتخابات
من جانبه، طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، كافة الأطراف الوطنية والبعثة الأممية بتحمل مسؤولياتهم تجاه ليبيا، مشدّداً على أهمية التوافق حول صيغة كفيلة بإجراء الانتخابات في موعدها.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة

وكان قد أعلن المبعوث الأممي لليبيا يان كوبيتش، عن تمديد اجتماعات جنيف يوماً إضافياً، وتشكيل فريق للمساعدة على التوصل لحلول توافقية، منوهاً لضرورة إجراء الانتخابات في موعدها في ديسمبر/ كانون الأول.

 

قد يعجبك ايضا