البعثة الأممية تعتبر حكومة الدبيبة شرعية لحين الانتخابات

أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، عن قلقها بشأن قيام مجلس النواب الليبي بحجب الثقة عن الحكومة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مؤكدةً على شرعيتها حتى يتم استبدالها بحكومة أخرى، من خلال عملية منتظمة تعقب الانتخابات المقررة في كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأضافت البعثة الأممية في بيان، أن المهمة الأساسية للحكومة هي التركيز على السير بالبلاد نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر المقبل، وتقديم الخدمات الضرورية للشعب، داعية مجلس النواب وجميع المؤسسات والجهات السياسية الفاعلة ذات الصلة إلى التركيز على استكمال إعداد الإطار الدستوري والتشريعي للانتخابات.

وطالبت البعثة الأممية بـالامتناع عن أي إجراء يمكن أن يقوض العملية الانتخابية ووحدة البلاد وأمنها واستقرارها، حاثتاً بأن يبقى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية هو الهدف الأسمى، وأي جهود لتحويل الانتباه إلى أهداف أخرى يقع ضد إجراء الانتخابات.

وأوضح المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا يان كوبيش، أن البعثة كانت تتوقع أن تتركز جهود مجلس النواب على وضع اللمسات الأخيرة على قانون الانتخابات البرلمانية، وأن تعمل قيادة المجلس على تعزيز جهودها نحو بناء توافق واسع النطاق بشأن الإطار التشريعي للانتخابات والذي يجري العمل عليه.

وحثت البعثة مجلس النواب على استكمال العمل على قانون الانتخابات النيابية خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، مذكرة الأطراف بــالالتزام بالإطار القانوني والدستوري الذي يحكم العملية السياسية الليبية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، صوت مجلس النواب الليبي بـ89 صوتاً من أصل 113 نائباً على حجب الثقة عن الحكومة الانتقالية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، مع اقتراب موعد الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل.

قد يعجبك ايضا