البرهان: الطريق الوحيد لتسليم السلطة هو عبر التوافق أو الانتخابات

على وقع الأزمة السياسية التي تعصف بالسودان منذ أشهر، أكد رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان أن الطريق الوحيد لتسلم السلطة هو بالتوافق أو الانتخابات، وليس بالدعوات للتظاهر والتخريب، حسب وصفه.

وخلال تفقده القوات الخاصة جنوبي العاصمة الخرطوم شدد البرهان على أن الجيش السوداني لن يتهاون في ما أسماه واجب العمل على تحقيق أمن واستقرار البلاد، مؤكداً في الوقت نفسه أن السلطات لا تمنع الحق في التعبير والتظاهر السلمي الذي يراعي المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة، بحسب تعبيره.

وبحسب البرهان، فإن الجيش السوداني يتطلع إلى اليوم الذي توجد فيه حكومة وطنية منتخبة تتسلم منه عبء إدارة البلاد، معتبراً أن الطريق الوحيد لذلك يكون إما بالتوافق الوطني الشامل أو الذهاب للانتخابات.

يأتي ذلك، قبيل يوم على مظاهرات مرتقبة دعت إليها قوى مدنية، للتنديد بالحكم العسكري والمطالبة بعودة الحكم المدني، وذلك في الذكرى السنوية لانطلاق المظاهرات ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

الخارجية تستدعي بيرتس وتبلغه استياء الخرطوم من تصريحاته

في غضون ذلك، استدعت وزارة الخارجية السودانية الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الخرطوم ورئيس بعثة “يونيتامس”، فولكر بيرتس، للاحتجاج على تصريحاته بشأن المظاهرات المرتقبة.

وكيل الوزارة دفع الله الحاج علي أبلغ بيرتس استياء الخرطوم من تصريحاته بشأن المظاهرات المرتقبة، مشيراً أنها بنيت على أحكام مسبقة بإدانة قوى الأمن، وذلك يتنافى مع دوره كوسيط يتوقع منه العمل على تحقيق الوفاق، وفق تعبيره.

وكان المبعوث الأممي قد طالب السلطات السودانية بضمان التزامها بحماية الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير، على ضوء دعوات مكثفة أطلقتها قوى سياسية للخروج في مظاهرات شعبية الخميس.

قد يعجبك ايضا