البرلمان اللبناني يعقد جلسته الأولى لانتخاب رئيس له ونائبه

في ثالث زيارةٍ له خلال الشهر الجاري، إلى العاصمة المؤقتة عدن التي وصلها يوم الأحد، تعهَّد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بالعمل مع كافة الأطراف لتمديد الهدنة الإنسانية، لتكون أساساً لإحياء عملية السلام الشاملة في البلاد.

غرودبرغ، أطلع رئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، خلال الزيارة على الجهود الجارية بشأن تنفيذ الهدنة، وفرص تمديدها والبناء عليها لتحقيق عملية السلام الشامل في البلاد، وَفقاً للمرجعيات المحلية والإقليمية والدولية المتوافق عليها.

كما استعرض المبعوث الأممي مع العليمي، نتائج المرحلة الأولى من المفاوضات، حول فتح معابر مدينة تعز والمحافظات الأخرى من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

من جانبه، شدد رئيس المجلس الرئاسي اليمني، على أهمية تنفيذ بنود الهدنة وضرورة التزام الحوثيين بفتح كافة المعابر ودفع رواتب الموظفين، مؤكداً في الوقت نفسه دعم المجلس للجهود الأممية الرامية إلى تمديد الهدنة.

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات حول فتح المعابر والطرق بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين، انتهت السبت الماضي في العاصمة الأردنية عمان، بالتوصل إلى توافقٍ مبدئيٍّ حول ذلك.

هذا وتسعى الأمم المتحدة إلى تمديد الهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها في الأول من أبريل/نسيان الماضي، والتي تنتهي يوم الخميس المقبل، لتكون دائمةً ومنطلقاً يُبنى عليه للحل الشامل في اليمن الذي يعاني أزمةً سياسيةً وإنسانية منذ أكثرَ من سبع سنوات.

قد يعجبك ايضا