البارزاني يدعو إلى استفتاءٍ على استقلال كردستان العراق

قال مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان الفيدرالي في العراق، أن الإقليم يجب أن يُجري استفتاءً غير ملزم على الاستقلال، وأن الهدف من الاستفتاء هو منع الصراعات وترسيخ التعايش السلمي المشترك.

جاء ذلك في رسالةٍ بعثها البارزاني ردّاً على رسالة وجهها الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط دعا فيها إلى مراجعة قرار إجراء استفتاء الإقليم المقرر في 25 سبتمبر المقبل.

واعتبر البارزاني أن الإطار الحالي للعلاقات بين بغداد وأربيل سيسبب “خطراً كبيراً” ويؤدي إلى “صراع” لا يرغب الطرفان فيه، مخاطباً أبو الغيط بالقول “من الضروري أن توجّه العتاب إلى أصدقائنا في العراق وليس لنا”، لأنهم “تسببوا بدفعنا لاتخاذ قرار استفتاء الاستقلال”.

وأضاف أن “الدولة العراقية تشكّلت على أساس التعايش والشراكة الحقيقية واحترام حقوق المكونات والقوميات”، معرباً عن أسفه من “أن حصة الإقليم من تلك الشراكة هي تدمير 4500 قرية كردية وضرب حلبجة والمناطق الأخرى بالأسلحة الكيماوية، وعمليات الأنفال والمقابر الجماعية إبان حكم صدام حسين”.

وقال البارزاني: “بعد مشاركة الكرد في إعادة تأسيس الجيش العراقي وكتابة الدستور في العام 2005 والتصويت عليه، للأسف تم خرق بنود الدستور المتعلقة بإقليم كردستان (…) إذ ضيّق على حقوق إقليم كردستان، كعدم تنفيذ المادة 140 وتهميش وتقليص دور الكرد في المؤسسات العسكرية، وخرق الاتفاقيات السياسية مع الإقليم والوقوف بالضد من قوات البيشمركة وقطع موازنة الإقليم البالغة 17% من الموازنة الاتحادية منذ العام 2014 من دون حقٍ دستوري”.

قد يعجبك ايضا