الأونروا ترفض محاولة أمريكية لتجريدها من تفويضها

رد رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ، يوم الخميس على اقتراح الولايات المتحدة بأن تتولى الدول المضيفة الخدمات التي تقدمها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال بيير كراهينبول مفوض الأونروا إن تفويض الوكالة أمر يرجع للجمعية العامة للأمم المتحدة بأسرها، وليس “لدولة واحدة أو دولتين من الدول الأعضاء.

وأضاف أن على اللاجئين أن يتذكروا أن التفويض تحميه الجمعية العامة، وأن الوكالة ستعمل مع الدول الأعضاء لضمان تجديد آمن لتفويضها.

ومثل اقتراح مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط جيسون جرينبلات في اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء بضرورة تفكيك الأونروا أحدث هجوم أمريكي على الوكالة التي بدأت عملياتها عام 1950.

كانت الولايات المتحدة، أكبر مانح للأونروا في السابق، قد أوقفت تمويلها للوكالة في عام 2018، واعتبرت أن ممارساتها المالية “معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه” وأنها أذكت التوتر بين الفلسطينيين وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويحل في وقت لاحق هذا العام موعد تجديد مهمة الأونروا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تلقى الوكالة دعما قويا تقليديا وستواجه الولايات المتحدة على الأرجح معركة شاقة لتغيير مهمتها أو إلغائها.

ويتلقى ما يربو على نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليونين مساعدات غذائية من الأونروا.

وتقول الأونروا إنها تقدم خدمات لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة وإنها تحمي حقوقهم بموجب القانون الدولي.

قد يعجبك ايضا