الأمم المتحدة: 60 بالمئة من الشعب السوري يعانون انعدام الأمن الغذائي

الأوضاع الإنسانية في سوريا من سيء إلى أسوأ مع مرور سنوات الحرب بالبلاد، وفق ما تؤكده تقارير وكالات الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان.

الأمم المتحدة أكدت أن نحو ستين بالمئة من الشعب السوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مشيرةً إلى أن الاحتياجات الإنسانية في سوريا من مياه وصحة وبنية تحتية تتزايد بشكل كبير مع مرور سنوات الحرب.

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للمنظمة قال في بيان، إن خدمات المياه والصحة والصرف الصحي والبنية التحتية، أصبحت فقيرة جداً أو منعدمة في معظم أنحاء سوريا، مرجعاً السبب إلى عدة عوامل منها الصراع المسلح وتدهور الاقتصاد وانتشار فايروس كورونا المستجد.

المكتب الأممي أوضح أن عدد من يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في سوريا، بلغ ثلاثة عشر مليوناً وأربعمئة ألف شخص، في حين يعيش أكثر من مليوني شخص في فقر مدقع، ناهيك عن أن نحو مليون وأربعمئة ألف طفل غير ملتحقين بالمدارس.

وكانت لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا التابعة للأمم المتحدة، قد أفادت في تقرير لها قبل أيام، أن أطراف الصراع في سوريا، ارتكبوا أعمالاً بحق المدنيين ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، لافتةً إلى أن نصف سكان سوريا أصبحوا إما نازحين أو مهجرين.

قد يعجبك ايضا