الأمم المتحدة تدعو أرمينيا وأذربيجان للحوار برعاية مجموعة مينسك

على الرغم من توقيع اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان بشأن إقليم آرتساخ برعاية روسية، بعد قتال دام لستة أسابيع، إلا أن الدعوات بشأن الحوار بين الطرفين من جانب الأمم المتحدة ما زالت مستمرة.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا في بيان، أرمينيا وأذربيجان لاستئناف الحوار برعاية مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا للتوصل إلى حلّ سلمي ودائم في النزاع حول آرتساخ.

وبحسب البيان، فإنّ غوتيريش حثّ الحكومتين والشعبين الأرميني والأذربيجاني على سلوك الحوار لإرساء السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي، مبدياً استعداد المنظمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب في آرتساخ، في حال التعاون الكامل من جميع الأطراف ضماناً لوصول المساعدات.

لكن أذربيجان دعت إلى استبعاد فرنسا عن الوساطة بعد تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على نصّ يطالب بـالاعتراف باستقلال إقليم آرتساخ.

ويأتي بيان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعد تصريح مشترك للولايات المتحدة وروسيا وفرنسا، الدول المشاركة في رئاسة مجموعة مينسك، أعاد التأكيد على أهمية هذه الهيئة، وذلك بعد أن طالب النظام التركي بصيغة جديدة للمفاوضات يكون جزءاً منها.

يشار إلى أن مجموعة مينسك تأسّست في تسعينات القرن الماضي عقب الحرب الأولى بين أرمينيا وأذربيجان بهدف الوساطة في ملف إقليم آرتساخ.

قد يعجبك ايضا